Rumored Buzz on المرأة في العصور المظلمة

Wiki Article



خلاصة القول: إن الكتابة عن دور المرأة في العصــور اللاحقـــة للعصر النبوي تستغرق حيزاً ضخماً لو أردنا أن نوفي الموضوع حقه.

فالمشكلة في تعليق هذا الإهدار على الشرع، وهي نظرة قاصرة وجاهلة لحقوق المرأة في الإسلام، بل إنَّنا لا بُدَّ أن نفرقَ بين عادات وتقاليد المجتمعات العربية بحُلْوِها ومُرِّها، وبين واجبات وحقوق المرأة من الناحية الشرعية والخلط هنا هو الذي وقع فيه الكثيرون، فحملوا الشرع ما هو بريء منه، ذلك إنْ أحسنَّا الظنَّ، وأهملنا جانبَ نظرية المؤامرة على عقيدتنا وفكرنا.

يعود سبب تسمية العصور الوسطى بالعصور المظلمة أن بعض المؤرخين يرون أنها فترة كانت مليئة بالبرابرة الذين يفتقدون إلى الثقافة والتعليم، وكذلك أغلب حكامها من الطغاة المستبدين، ناهيك عن أن أكثر فئات الشعب هم من الفلاحين غير المتعلمين والمؤمنين بالخرافات والشعوذة، وكثير من المؤرخين يرون أن العصور المظلمة سادت الجزء الأول من العصور الوسطى مباشرة بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، وكان ذلك في القرنين الخامس والسادس، وهي فترة لم يرد عنها إلا القليل من المصادر المكتوبة لذلك ظلت كثير من المعلومات مجهولة وغير معلومة.[٧]

الأديرة المسيحية في العصور الوسطى أتاحت للنساء أحد البدائل للحياة الزوجية. أدت النساء في العصور الوسطى عددًا من الأدوار الاجتماعية المختلفة. وشغلت النساء في العصور الوسطى، وهي فترة من التاريخ الأوروبي ممتدة من حوالي القرن الخامس إلى القرن الخامس عشر، منصب الزوجة والأم والفلاحة والحرفية والراهبة، وكذلك شغلت بعض الأدوار القيادية الهامة مثل رئيسة دير أو ملكة حاكمة.

وبات بمقدور رئيسات الأديرة أن يصبحن شخصيات مهمة بحكم حقهن الشخصي، وغالبًا ما كان لهن نفوذ على الأديرة وحيازة أراضٍ وسلطة.

المشاركة في الحروب: في بعض الحالات النادرة، شاركت بعض النساء في المعارك والحروب إما بشكل مباشر أو من خلال دعم القوات بموارد ورعاية.

إن المرأة جوهرة مصانة أن الرجال يملكون القوة ولكنهم يحبون أن يضعوها على خلق عرف بضعفه ورقته من المرأة يلومون المرأة يا ليتهم تفقدو النقص الذي فيهم قبل أن يذكرو نقص المرأة أنا لا اتكلم على كل الرجال عام بل من عامل المرأة وكأنها خلق بلا فائدة وعبيدة أين سوفا نجد حقوقنا في أي ديانة هل تعلمون في أي ديانة انها الاسلام فخري لأني فتاة مسلمة @@@ تحياتي

.على الرغم من أنّ الرجل لا يملك أي شيء من مال زوجته وهو بالضرورة لا يحق له التصرف فيها، لكنّ أُعطي الرجل حقًا في الانتفاع بمال زوجته كونه القائم عليها والوصي.

حجر الرشيد، أو شاهدة بطليموس، القصة التاريخية الكاملة، أكبر أسرار مصر ... الجزء السادس

الخط الزمني للمرأة في علوم المكتبات في الولايات المتحدة

وما النتائجُ المنصفة التي اجتررناها من مَواقِفِه مع المرأة؟ لا أجد سوى المزيدِ من النساء العاملات عاملاتٍ في الخارج، ويُوظَّفْنَ خادماتٍ في الدَّاخل لرعاية أطفالهن؛ لتستمرَّ مأساة التحلل الأسري، وويل لأمة يصنع الخدم لها أبناءها.

أصبح الوضع الاقتصادي في العصور المظلمة سيئًا للغاية: إذ اقتصر الاقتصاد على عمليات الغزو وفرض الضرائب وبيع الرقيق، كما أصبحت عمليات التنقل من أجل التجارة والبيع والشراء محفوفة نون بالمخاطر وباهظة التكاليف، وفي وقت لاحق حتى الغزوات أصبحت حروب دفاعية أكثر منها هجومية، وبالتالي لا تكون فيها أية غنائم. [١]

والمتأمِّل لحال المرأة في المجتمع اليهودي يَجِدها لا تختلف عن المجتمعاتِ البدائية، فهي مملوكةٌ لأبيها قبلَ الزواج، ثم تُشترَى منه عندَ نِكاحها؛ لأنَّ المهر كان يدفع لأبيها أو لأخيها على أنَّه ثمن شراء، وبذلك تُصبح مملوكةً لزوجها، وهو سيِّدها المطلَق؛ إذ إنَّ العقد في شريعتهم عقد سِيادة لا عقد زواج.

كثير من الذين لا يريدون للمرأة المسلمة خيراً ربط بين تخلف المرأة المسلمة وتمسكها بتعاليم دينها! وهذا ما يفنده التاريخ فالقارىء الجيد للتاريخ الإسلامي يكشف زيف هذا الإدعاء وأن هنالك الكثير من النماذج النسائية التي يحتذى بها على مر التاريخ السلامي، فقد ظهر الكثير من النسوة الرائدات والعالمات والمكتشفات…إلخ، منهن على سبيل الذكر لا الحصر:

Report this wiki page